المطارنة الموارنة يدعون الى حوار يتضمن "الثوابت اللبنانية": لتلافي خسارات جديدة

Read this story in English W460

جدد مجلس المطارنة الموارنة دعوته المجلس النيابي الى انتخاب رئيس للجمهورية، داعياً الى انعقاد حوار شامل وفق "الثوابت اللبنانية"، كما ناشد على صعيدٍ آخر الحكومة "انضاج رؤيتها" حول ملف عسكريي عرسال "لتلافي خسارات جديدة".

وفي البيان الذي اصدره المطارنة بعد انعقاد اجتماعهم الشهري في بكركي برئاسة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، الاربعاء، اعتبروا ان لبنان " بحاجة الى حوار شامل يشتمل الثوابت اللبنانية المتضمنة بالميثاق الوطني والدستور".

كما املوا ان " تصب الحوارات في صالح لبنان واللبنانيين ذلك لأنه لا مستقبل للبنان اذا استمر اسير المحاور الاقليمية والداخلية"

وتجدر الاشارة الى وجود حوارين يستقطبان الانظار على الصعيد المحلي: الحوار الاول بين" حزب الله" و"تيار المستقبل" والذي انعقدت الجلسة الاولى منه في 23 كانون الاول الفائت في عين التينة وسيستكمل ، اما الحوار الثاني فهو مرتقب ان ينعقد بين رئيس "كتلة التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون ورئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع في الرابية" قريباً".

وعلى صعيد الفراغ الرئاسي الذي يعيشه لبنان منذ ايار الفائت، رأى المطارنة ان "كلما طال الفراغ في سدة الرئاسة الأولى كلما تعرض لبنان أكثر للإنكشاف داخليا وخارجيا".

بناءً عليه، دعوا المجلس النيابي للقيام بواجبه الدستوري وانتخاب رئيس للجمهورية "بعد فشل جلسة انتخاب الرئيس للمرة السابعة عشر وارجاء الجلس الى 28 كانون الثاني الجاري.

من جهةٍ أخرى، ناشد المطارنة الحكومة العمل "لإنضاج رؤية متكاملة من أجل تحرير عسكريي عرسال المخطوفين لتلافي خسارات جديدة لا يتحملها لبنان الذي يكفيه ضحايا ابرياء".

ووقعت اشتباكات بين الجيش والجماعات الارهابية منذ آب الفائت، انتهت بانسحاب المسلحين من عرسال واختطاف أكثر من 25 عسكريا في الجيش وقوى الأمن. وقد قام داعش بقطع رأس اثنين من العسكريين المختطفين من قبله، في حين أعدمت النصرة اثنين آخرين رمياً بالرصاص.

ك.ك.

التعليقات 2
Missing humble 17:00 ,2015 كانون الثاني 07

Dear Bishops
I believe that the 2 bishops who still support the Caporal should learn how he is destroying the Christians.

Thumb -phoenix1 18:26 ,2015 كانون الثاني 07

Humble, let's give peace a chance, we need it more than anyone else in this world.