شرطة هونغ كونغ تجلي آخر المتظاهرين

Read this story in English W460

اقتحمت شرطة هونغ كونغ الاثنين آخر مخيم للمتظاهرين المطالبين بالديموقراطية في المستعمرة البريطانية السابقة وقامت باعتقالات عدة، واضعة حدا نهائيا لاعتصام استمر اكثر من شهرين للمطالبة باقتراع عام مباشر حقيقي.

وهذا المخيم الذي كان لا يزال فيه نحو عشرين متظاهرا هو الاصغر بين ثلاثة مخيمات اقامها المتظاهرون منذ 28 ايلول في احد الاحياء التجارية بشرق جزيرة هونغ كونغ.

وقال رئيس السلطة التنفيذية في هونغ كونغ ليونغ تشان-ينغ "بعد اخلاء منطقة كوزواي باي المحتلة انتهى الاحتلال غير المشروع المستمر منذ اكثر من شهرين".

واضاف ان احتلال مواقع مختلفة وسد طرق رئيسية في المستعمرة البريطانية السابقة من قبل متظاهرين "اساء الى دولة القانون" وتسبب "بخسائر كبيرة" للاقتصاد المحلي.

وقد اخلت السلطات الاسبوع الفائت المخيم الرئيسي للمحتجين الواقع في حي ادميرالتي واعتقلت اكثر من مئتي شخص. وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، تمت ازالة موقع مونكوك في الجزء الجنوبي من هونغ كونغ.

وقبل تدخل الشرطة اليوم الاثنين قام بعض المتظاهرين بتفكيك خيمهم وتوضيب اغراضهم وكتبوا على ملصقات "اننا سنعود".

وقالت جودي كونغ لوكالة فرانس برس "انا مستعدة للرحيل، لا اريد ان اعتقل. اريد ان ابقى حية لمواجهات جديدة".

وهتف ناشطون بقوا خارج المخيم "نريد اقتراعا مباشرا فعليا" فيما كانت تسقط اولى الحواجز. واعتقل نحو عشرة متظاهرين بدون مقاومة واقتيدوا في حافلة.

وتأتي عمليات اخلاء المواقع التي يحتلها المحتجون في ضوء قرار للمحكمة العليا بعدما لجأ اليها تجار وشركات للنقل المشترك.

ومنذ بلغت الحركة الاحتجاجية ذروتها في 28 ايلول مع تظاهر عشرات الالاف، تراجع عدد المحتجين في شكل واضح. كما تراجع دعم الرأي العام للحركة بعد ان ضاق ذرعا بازدحامات السير الخانقة والاضطرابات.

وشهدت هونغ كونغ التي تحظى بحكم ذاتي واسع عبر هذه التظاهرات اخطر ازمة سياسية منذ عودتها الى فلك الصين العام 1997.

ويطالب المحتجون وغالبيتهم من التلاميذ والطلاب والعمال الشبان باقامة نظام اقتراع عام مباشر فعلي كما يعترضون على قيام بكين مسبقا بانتقاء المرشحين لمنصب رئيس السلطة التنفيذية المحلية.

وقد وافقت بكين على مبدأ الاقتراع العام المباشر لانتخاب الرئيس المقبل للسلطة التنفيذية العام 2017، لكنها تتمسك بان يحظى المرشحون بموافقة لجنة موالية لها، ما يضمن في نظر المتظاهرين انتخاب مرشح موال لبكين.

التعليقات 0