قطر تمنع زوجين اميركيين من المغادرة رغم تبرئتهما من تهمة التسبب بموت ابنتهما بالتبني

Read this story in English W460

حكمت محكمة استئناف قطرية الاحد ببراءة زوجين اميركيين سبق ان حكم عليهما بالسجن ثلاث سنوات بتهمة التسبب بوفاة ابنتهما التي تبنياها من دار للايتام في غانا، ولكن السلطات في مطار الدوحة منعتهما من المغادرة.

وقال الزوجان ماثيو وغريس هوانغ بعد صدور الحكم انها يرغبان "بالعودة الى الولايات المتحدة". ووصف ماثيو هوانغ للصحافيين المعركة القضائية التي خاضها وزوجته في هذه الدولة الخليجية الصغيرة بانها "طويلة وحافلة بالمشاعر".

واضاف "نرغب انا وغريس في العودة الى منزلنا والاجتماع مجددا بابننا. لم نتمكن من الحداد على ابنتنا ولكننا نشكر القاضي على قراره".

وكان الزوجان المتحدران من اصول آسيوية اوقفا في كانون الثاني/يناير 2013 بعد وفاة ابنتهما بالتبني غلوريا التي كانت في الثامنة من عمرها، في ظروف مثيرة للجدل اذ اتهما بتجويعها من اجل التسبب بموتها وبيع اعضائها.

واعتبر القاضي الاحد ان الزوجين "غير مذنبين" ويمكنها مغادرة قطر، وذلك على اساس افادات شهود اكدوا ان غلوريا "لم تكن ضحية اهمال" وكانت "تعيش حياة طبيعية".

واوضح القاضي ان شهود عيان افادوا بانهم رأوا الطفلة تتناول الطعام قبل يوم واحد من وفاتها.

وبعيد ساعات من النطق بالحكم توجه ماثيو هوانغ وزوجته غريس الى مطار الدوحة من اجل العودة الى الولايات المتحدة، كما افاد مصدر في سفارة بلادهما في قطر.

ولكن بحسب صفحتهما على موقع فيسبوك وعنوانها "فري مات اند غريس" (اطلقوا سراح ماثيو وغريس) فان سلطات المطار ابلغتهما بانهما "ممنوعان من مغادرة البلد" وان هناك مذكرة توقيف صدرت بحقهما الاحد وقد صادرت منهما جوازي سفرهما.

ورحب وزير الخارجية الاميركي جون كيري بقرار القضاء القطري، مشددا على ضرورة السماح لهما بالعودة الى ديارهما.

وقال كيري في بيان انه "قلق للغاية من التأخير الجديد الذي منعهما من المغادرة"، مشيرا الى انه تحادث الاحد مع نظيره القطري وطالبه بان تنفذ الحكومة القطرية "فورا قرار المحكمة وان تسمح بعودتهما دون مزيد من التأخير".

وكان القضاء القطري افرج عن المتهمين في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 الا انه لم يسمح لهما بمغادرة قطر بانتظار صدور الحكم النهائي في قضيتهما.

ولدى الزوجين ولدان آخران بالتبني ايضا يعيشان في الولايات المتحدة.

وكان المدعي العام طلب في بداية المحاكمة بانزال عقوبة الاعدام بحق الزوجين اللذين انتقلا في 2012 للاقامة في قطر حيث كان الزوج، وهو مهندس، يعمل في مشروع للبنى التحتية.

التعليقات 0