جوبيه يعتقد أنه لم يؤثر على موقف الصين بشأن سوريا

Read this story in English W460

أعرب وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الثلاثاء في بكين، عن اعتقاده بأنه لم يؤثر على موقف الصين حيال قمع التظاهرات في سوريا، لاتخاذ موقف مشترك في الامم المتحدة.

وردا على سؤال حول ما اذا كان لديه انطباع بأنه تمكن من حمل الصين على "تطوير" موقفها، عبر التشديد على اصدار ادانة أو فرض عقوبات على سوريا في مجلس الامن، اجاب جوبيه "ليس فعلا".

وأضاف جوبيه: "قلت أن علاقاتنا (بين باريس وبكين) ممتازة لكن هذا لا يعني اننا نتفق على كل الامو"، مؤكدا أنه "دافع لدى محاوريه الصينيين عن موقف فرنسا التي تنادي بصدور قرار من مجلس الامن يدين القمع في سوريا".

كما أعلرب جوبيه عن أمله في أن "يطور الصينيون موقفهم في مجلس الامن، على غرار ما فعلت الاسبوع الماضي مع (نظيري الروسي) سيرغي لافروف".

ولم تنجح مساعي باريس ولندن منذ أشهر للحصول على قرار في مجلس الامن يدين القمع في سوريا. لكن موسكو وبكين وبضعة بلدان ناشئة أعضاء في المجلس تعارض أو تتحفظ عن تبني هذا القرار.

واكتفى مجلس الامن حتى الان باعلان بسيط حول سوريا أصدره في مستهل آب، وتقل أهميته عن أهمية قرار.

ورأت الخارجية الفرنسية الاثنين، أن تعثر صدور قرار في الامم المتحدة حول قمع التظاهرات في سوريا يشكل "فضحية"، وذلك بعيد قول الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف أن ليس من الضروري ممارسة "ضغوط اضافية" على دمشق.

التعليقات 2
Default-user-icon Murad (ضيف) 16:44 ,2011 أيلول 13

Like dogs, the Brits were turned back by Russia and the French by China. Like dogs, they will keep barking as the Syrian caravan moves towards a brighter and more pluralist future and becomes stronger than ever despite the isolation from the "international community" aka the countries who have raped and occupied (and still occupy) the Middle East and North Africa for centuries.

Default-user-icon Karton (ضيف) 05:27 ,2011 أيلول 14

Oh really? And do these farts still expect the world to trust them after their hypocrisy has been exposed and the illegal wars that they have waged? They must be real farts to convince themselves of that.