الراعي يدعو النواب الى "مبادرات شجاعة" قبل جلسة الانتخاب المقبلة

Read this story in English W460

دعا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي السياسيين الى "مبادرة شجاعة" قبل جلسة مجلس النواب الانتخابية المقبلة، وانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وفي عظة قداس الاحد، الذي ترأسه في كنيسة الصرح البطريركي الصيفي في الديمان، اعتبر الراعي ان مشكلة المجتمع اللبناني تكمن في "التشبث بالرأي الشخصي والنظرة الشخصية كأمرٍ مطلق، ودعوة الآخرِ إلى السير بهما".

ولفت الى ان هذا الامر "أوصل الكتل السياسية والنيابية الى مأزق عدم انتخاب رئيس للجمهورية، وتعطيل النصاب في الجلسات الانتخابية".

وأوضح انه يجب ان يتحرر الشخص "من مصلحته الخاصة ومن ذاته، لكي يتكامل مع الرأي الآخر والنظرةِ الأخرى المختلفتين، فيصار إلى صوغ الرأي الذي يجمع والنظرة التي توحد، والقرار الذي يخدم الخير العام".

من هنا، توجه الراعي الى السياسيين والكتل النيابية، داعياً اياهم الى "مبادرات شجاعة قبل جلسة الثاني من أيلول المقبل (جلسة الانتخاب الجديدة)، تبدأ بالتخلي عما يعيق اكتمال النصاب وانتخاب الرئيس. والكتل أدرى بهذه العوائق الشخصية والفئوية".

وشدد البطريرك على "أفضل وسيلة للتواصل هي الحوار الذي ينطلق من الاقتناع بأن لدى الآخر المختلف شيئا صالحا يقوله".

وأشار الى ان "الحوار لا يعني التخلي عن الرأي والنظرة إلى الأمور، بل يعني التخلي عن الادعاء بأنهما الوحيدان والمطلقان".

وفَشل النواب في انتخاب رئيس جديد للبلاد في عدة جلسات انتخابية ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته، ملقياً خطاب الوداع في 24 ايار، أدخل البلاد في فراغ. ووفق الدستور، فإن الحكومة مجتمعة تتولى صلاحيات رئاسة الجمهورية.

التعليقات 0