اختطاف رسام الكاريكاتور السوري علي فرزات والاعتداء عليه

Read this story in English W460

ذكر ناشطون أن رسام الكاريكاتور السوري علي فرزات تعرض للضرب المبرح أصيب بسببها بكدمات بأنحاء جسمه وخصوصا الوجه واليدين، بعد أن قامت عناصر باختطافه فجر الخميس.

وذكرت لجان التنسيق المحلية "أقدم عناصر أمن ملثمون على متن سيارة مغلقة على اختطاف فنان الكاريكاتير العالمي علي فرزات، بعد مهاجمته والاعتداء عليه في سيارته أثناء مروره من ساحة الامويين بدمشق وهو في طريق عودته من مكتبه إلى منزله فجر الخميس".

وأفاد الناشط عمر ادلبي الناطق باسم لجان التنسيق المحلية في سوريا "أن عناصر الامن الذين نفذوا عملية الاختطاف على طريقة العصابات الاجرامية المنظمة قاموا بسرقة محتويات الحقيبة الشخصية للفنان فرزات، من أوراق و رسوم و غيرها من حاجياته الشخصية".

وأضاف الناطق "أن عصابة الامن والشبيحة (بلطجية) التي اختطفت الفنان علي فرزات قامت برميه على طريق المطار بعد ضربه ضربا مبرحا خاصة على يديه"، لافتا الى أن أحد المارة "قام باسعافه الى مشفى الرازي" في دمشق.

وحمل ادلبي "أجهزة أمن النظام السوري مسؤولية ما قد يتعرض له الفنان فرزات، خاصة أنه قد أجرى عملية جراحية في العمود الفقري منذ مدة قصيرة".

من جهته، أشار المرصد السوري لحقوق الانسان الى أن "عصابة من المسلحين" أوقفت صباح اليوم رسام الكاريكاتير الشهير، واعتدت عليه بالضرب الشديد واختطفته".

وأضاف المرصد أن هذه العناصر "استمرت بالاعتداء عليه بالضرب المبرح الذي أدى الى اصابته بكدمات بأنحاء جسمه وخصوصا الوجه واليدين، قبل أن يقوموا برميه من السيارة في طريق المطار".

وأشار المرصد الى أن "الامر الذي يثير الاستغراب أن دورية امنية قالت أنها شاهدت العصابة المسلحة، وهي تعتدي على السيد علي فرزات ولم تتمكن من القبض عليها".

وحصل فرزات على ترخيص باصدار جريدة "الدومري" في عام 2001 وكان ذلك أول ترخيص يعطى لصحيفة مستقلة في سوريا منذ 1963، وشهدت رواجا كبيرا منذ بدء صدورها مع طبع 60 الف نسخة، الا أنه نتيجة بعض المشاكل مع السلطات توقفت الجريدة عن الصدور بعد أن تم سحب الترخيص منه في عام 2003.

وأسس فرزات صالة للفن الساخر التي اتخذت من مقر جريدة الدومري موقعا لها، لتكون استمرارا لفكرها معتمدا على النجاح الذي حصدته الجريدة لدى الجمهور الذي نقلت همومه وعكست واقعه وكانت لسان حاله.

وفاز علي فرزات (مواليد 1951) بعدد من الجوائز الدولية والعربية، منها الجائزة الأولى في مهرجان صوفيا الدولي في بلغاريا (1987)، وجائزة الأمير كلاوس الهولندية (2003).

وقد أقام معرضا في معهد العالم العربي في باريس (1989)، ونشرت رسوماته في العديد من الصحف السورية والعربية الاجنبية.

التعليقات 7
Default-user-icon Syrian (ضيف) 15:59 ,2011 آب 25

This is the culture of the Baath party and their supporters. They are neanderthals who only understand the language of force. I hope that we'll be able to display Bashar and his Baboons in the national museum of Syria one day and say that this grand baboon and his father were the worst thing to happen in the 5,000 year history of this land.

Default-user-icon Murad (ضيف) 17:34 ,2011 آب 25

How is it that every dissident is now "prominent" and "best known" when none of us Syrians have heard of them? Whatever, hopefully that douche Omar Idlbi is next. No tears over dirt like that.

Default-user-icon Murad (ضيف) 17:38 ,2011 آب 25

How is it that every dissident is now "prominent" and "best known" when none of us Syrians have heard of them? Whatever, hopefully that douche Omar Idlbi is next. No tears over dirt like that.

Default-user-icon The Truth (ضيف) 19:20 ,2011 آب 25

Don't worry guys the cartoonist was actually an Al Qaeda, US and Israeli spy, he had multiple personalities.

Default-user-icon zizo (ضيف) 19:22 ,2011 آب 25

Seriously, this regime should go. The whole region will be better without it. This is the kind of reform they are preaching for. How pathetic. I hope this smart and brilliant guy recovers soon.

Peace with all the Syrians.

Missing th21 19:41 ,2011 آب 25

You know something is wrong with a regime when they resort to violence when dealing with a cartoonist.

Default-user-icon Syrian (ضيف) 02:28 ,2011 آب 26

Murad, you're an example of the type of neanderthal that belongs in a zoo because only subhumans would justify such acts.

You probably don't know who Ali Ferzat is because you're too busy watching Al Manar and other pro-goon media all day drooling over wi2am wahhab and ibrahim taleb.

Go back to the zoo that you came from you sorry excuse for a mongoose.