بوتين يؤكد موقفه الحازم من الازمة الاوكرانية ويرفض الحديث عن "حرب باردة"

Read this story in English W460

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت موقفه الحازم من الازمة الاوكرانية معتبرا انه من "المستحيل" عزل روسيا عن الاقتصاد العالمي رغم ضغوط الغرب ورفض الحديث عن عودة "الحرب الباردة".

ونفى بوتين في معرض حديثه امام مراسلي وكالات الانباء العالمية في سان بطرسبورغ ان تكون موسكو تسعى لاعادة احياء الاتحاد السوفياتي قائلا "هذا امر غير صحيح على الاطلاق".

وقال "انها ليس بداية حرب باردة جديدة، لا احد له مصلحة بها، واعتقد ان ذلك لن يحصل".

وردا على سؤال من مراسلة وكالة فرانس برس حول اعتراف روسيا ام لا بنتيجة الانتخابات الرئاسية المبكرة التي تنظم الاحد في اوكرانيا لاختيار رئيس يخلف فيكتور يانوكوفيتش الذي اقيل اثر حركة احتجاج شعبية للمطالبين بالتقارب مع اوروبا في شباط، قال بوتين ان موسكو "ستاخذ بالاعتبار احترام" خيار الاوكرانيين.

وحول سياسة موسكو في هذه الازمة لا سيما الحاق شبه جزيرة القرم بروسيا في اذار اكد بوتين محددا مواقفه الحازمة بهذا الشان.

وقال ان "خطا احمر" تم تجاوزه عبر التهديد بضم اوكرانيا الى حلف شمال الاطلسي او حتى نصب عناصر من الدرع الاميركية المضادة للصواريخ على اراضيها.

وتابع "موقفنا صائب، والناس في اوروبا يرون ذلك".

وتابع "قوموا اذن باستطلاع راي في اوروبا، لدي اسباب للاعتقاد ان موقفنا يلاقي الكثير من المؤيدين".

وحول العقوبات الاقتصادية الجديدة التي يلوح بها الغرب، قال بوتين "اعتقد ان عزل مثل هذه الدولة امر مستحيل" مضيفا ان فرض عقوبات اقتصادية خطيرة "سيكون سلبيا للجميع، ويمكن ان يقود اقتصادات اوروبا وروسيا والعالم الى اضطرابات من الواضح ان لا مصلحة لاحد فيها".

واضاف بوتين "في خضم وضع صعب نسبيا في الاقتصاد العالمي، من يحتاج هذا الامر؟".

واكد بوتين الذي ابرم عقدا الاربعاء في الصين بقيمة 400 مليار دولار على مدى 30 سنة حول الغاز، ان هذا لا يهدد باي شكل مسالة تسليم الغاز الروسي لاوروبا الذي يشكل ربع امدادتها.

ورفض بوتين فكرة ان روسيا تنوي اعادة احياء الاتحاد السوفياتي السابق منددا بعبارة تهدف الى تجريد سياسته من المصداقية.

وقال "يحاولون الصاق هذه الصفة بنا ومفادها اننا ننوي اعادة الاتحاد السوفياتي واخضاع الجميع لنفوذنا. هذا امر خاطىء تماما".

وابدى بوتين استعداده لاجراء محادثات ثنائية مع نظرائه الغربيين على هامش الاحتفالات بذكرى الانزال في النورماندي في السادس من حزيران/يونيو في شمال فرنسا.

وقال بوتين ردا على سؤال لوكالة فرانس برس "هل ستحصل محادثات؟ بحسب ما فهمت فان الرئيس الفرنسي (فرنسوا هولاند) يرغب في اجراء لقاء على انفراد، ومناقشة مسائل متعلقة بالعلاقات الثنائية واخرى على جدول الاعمال الدولي".

وتابع بوتين خلال لقاء مع ممثلي وكالات الانباء الدولية على هامش اعمال المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبورغ "انا بالطبع منفتح على كل المناقشات. واذا سمح جدول اعمال الرئيس الفرنسي بذلك، فسالتقيه بسرور لمناقشة مسائل ذات اهتمام مشترك".

واكدت فرنسا مطلع الشهر الحالي ان دعوتها للرئيس الروسي للمشاركة في احتفالات ذكرى الانزال لا تزال قائمة رغم التوتر المستجد بين روسيا والدول الغربية على خلفية الازمة في اوكرانيا.

من جانب اخر اعتبر الرئيس الروسي ان التصريحات التي نسبت الى ولي العهد البريطاني الامير تشارلز وقارن فيها سياسة بوتين بسلوك هتلر في ما يخص الازمة الاوكرانية، "غير مقبولة".

وقال "لم اسمع هذه العبارة، لكن اذا صح الامر فسيكون بالتاكيد غير مقبول. هذا ليس تصرفا ملكيا".

وكانت صحيفة ديلي ميل اوردت ان تشارلز قال في مجلس خاص خلال زيارة لكندا ان بوتين "يفعل الشيء نفسه تقريبا الذي فعله هتلر" في اشارة الى ضم شبه جزيرة القرم الى روسيا.

التعليقات 0