صحيفة صينية : الصين يجب الا تستبعد اللجوء الى القوة ازاء فيتنام

Read this story in English W460

اوردت صحيفة صينية رسمية الجمعة ان بكين يجب الا تستبعد اللجوء الى القوة ازاء "استفزازات" فيتنام والفيليبين اللتين "تستخفان" بعزم الصين في الدفاع عن سيادة اراضيها.

وكتبت صحيفة "غلوبال تايمز" ان "فيتنام والفيليبين لا تزالان تعيشان في وهم بانه من الممكن ارغام الصين على التراجع من خلال الضغوط".

واوقعت اعمال عنف معادية للصين هذا الاسبوع في فيتنام قتيلا على الاقل وثلاثين جريحا مما اثار غضب بكين التي اقامت منصة نفطية في مياه متنازع عليها بين البلدين.

وتواجه الصين وفيتنام خلافات منذ فترة طويلة حول ارخبيلي باراسيلز وسبراتليز اللذين يسود الاعتقاد ان اعماقهما غنية بالنفط وتشكل خطوطا بحرية دولية مهمة.

وازداد التوتر بين البلدين منذ اعلان بكين في مطلع ايار اقامة منصة للتنقيب عن النفط في بحر الصين الجنوبي، في خطوة وصفتها الولايات المتحدة "بالاستفزازية".

واعتبرت فيتنام هذا القرار "غير شرعي" وطالبت بسحب المنصة. وارسلت هانوي سفنا الى المنطقة ايضا. وقالت هانوي ان سفنا صينية هاجمت بعضا منها لكن وزارة الخارجية الصينية قالت هذا "غير صحيح".

وكانت فيتنام شهدت تظاهرات معادية الصين في 2007 لكن ليس بهذا الحجم.

كما تقوم خلافات بين الصين ومانيلا حول السيطرة على مناطق اخرى من بحر الصين الجنوبي حيث سجل تصعيد في التوتر مؤخرا.

ورات صحيفة غلوبال تايمز المعروفة بسياستها القومية والتي يسيطر عليها الحزب الشيوعي الصيني بشكل مباشر ان "الخلافات في بحر الصين الجنوبي ينبغي حلها بطريقة سلمية، لكن هذا لا يعني ان الصين لا تستطيع اللجوء الى اجراءات غير سلمية اذا واجهت استفزازات من قبل فيتنام والفيليبين".

وتابعت انه "اذا لم تظهر الصين قوتها فسوف يتم الاستخفاف بتصميمها على الدفاع عن وحدة وسلامة اراضيها".

التعليقات 0