الرئيس الأوكراني يعلن أن قواته "في حالة استنفار شامل" للقتال وروسيا تدين "التصريحات العدائية"

Read this story in English W460

اعلن الرئيس الاوكراني الانتقالي اولكسندر تورتشينوف الاربعاء ان القوات المسلحة الاوكرانية "في حالة استنفار شامل" للقتال في حال حصول غزو من قبل القوات الروسية المحتشدة عند الحدود.

واكد ايضا ان على اوكرانيا "منع انتشار الارهاب" الى مناطق اخرى في شرق البلاد.

وقال تورتشينوف ان "قواتنا المسلحة في حالة استنفار شامل للقتال". واضاف ان "خطر ان تشن روسيا حربا ضد اوكرانيا حقيقي".

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "اننا قلقون لهذه التصريحات العدائية من قبل سلطات كييف".

واضافت "نصر على ان توقف كييف فورا استخدام هذه اللهجة العدائية التي ترمي الى ترهيب شعبها" ودعت الى تفادي اللجوء الى القوة وفتح حوار "مصالحة وطنية".

وتتزامن تصريحات تورتشينوف مع تقدم محدود للجيش الاوكراني والشرطة في اطار العملية العسكرية الهادفة الى منع توسع سيطرة الانفصاليين على المدن الشرقية.

وكان تورتشينوف اعلن منذ اسابيع عدة ان القوات الاوكرانية في حالة استنفار الا ان شيئا لم يظهر تعزيز الجهوزية على الارض.

ونشرت روسيا حوالي 40 الفا من قواتها على طول الحدود مع اوكرانيا في آذار الماضي. وكانت اعلنت في البداية انها حركت قواتها لاجراء تدريبات فقط، الا انها عادت وتحدثت الاسبوع الماضي عن استعدادها للرد على العملية العسكرية الاوكرانية ضد الناشطين الموالين لروسيا.

كما كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اكد "حقه" بارسال قوات الى اوكرانيا. اما كييف وواشنطن فيتهمان موسكو بارسال قوات خاصة الى شرق اوكرانيا لقيادة الحراك الانفصالي الذي استطاع حتى الآن السيطرة على 14 مدينة وبلدة.

من جانب اخر، قال تورتشينوف امام اجتماع حكومي ان "هدفنا الاساسي هو منع الارهاب من الانتشار من منطقتي دونيتسك ولوغانسك الى مناطق اخرى".

واشار الى اجراءات اعلن عنها اليوم السابق لتشكيل "ميليشيات محلية تضم متطوعين في كل منطقة" في شرق البلاد لمساعدة قوات الجيش والشرطة.

وقال انه يخشى حصول "أعمال تخريب" من جانب روسيا خلال احتفالات مطلع ايار.

واوضح "هناك محاولات لزعزعة استقرار الوضع في خاركيف (شرق) واوديسا (جنوب) ودنيبروبيتروفسك (شرق) وزابورييا (جنوب شرق) وخرسون وميكولاييف (جنوب)".

واتفق بوتين ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مساء الاربعاء اثناء محادثة هاتفية على ان حل الازمة الاوكرانية "لا يمكن بلوغه الا بوسائل سلمية"، وفقا لبيان اصدره الكرملين.

واعلن الكرملين في البيان ان "المسؤولين الروسي والبريطاني اتفقا على ان نهاية المواجهة السياسية الخطيرة لا يمكن بلوغها الا بوسائل سلمية. واتفقا على مواصلة تبادل الاراء في ما بينهما على عدة مستويات".

من جهتها اعلنت اجهزة الامن الاوكرانية الاربعاء انها عثرت على مجموعة من المخربين كانت تعد لتنفيذ اعتداء بمناسبة عيد النصر في 9 ايار.

وقالت الاجهزة في بيان ان "المجرمين كانوا يحضرون لارتكاب اعتداء بالمتفجرات اثناء قيام المحاربين القدامى بوضع اكليل من الزهر امام نصب الحرب العالمية الثانية" في ميكولاييف.

وكان الرئيس الانتقالي الاوكراني ندد الثلاثاء "بعدم تحرك" وحتى "خيانة" شرطيين في مناطق الشرق حيث هاجم متمردون ادارات عامة في 12 مدينة بدون ان يواجهوا عمليا اية مقاومة من جانب قوات الامن.

التعليقات 0