بان كي مون يدعو لنشر مراقبين حقوقيين من الامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في أوكرانيا

Read this story in English W460

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس الى نشر مراقبين حقوقيين من الامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا، في اوكرانيا كما دعا الى اجراء "حوار صادق وبناء" بين موسكو وكييف.

وقال بان كي مون عقب محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين انه ناقش مع بوتين: "المخاوف المشروعة لروسيا والرئيس بوتين خاصة بشان حماية حقوق الانسان، وحقوق المتحدثين باللغة الروسية والاقليات الروسية" في اوكرانيا.

ورأى أن "افضل طريقة هي نشر مراقبين حقوقيين من الامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا .. من الضروري اجراء حوار صادق وبناء بين كييف وموسكو".

كما أعرب بان كي مون عن قلقه البالغ بشان الازمة في اوكرانيا. وقال:

"بوصفي امينا عاما لا استطيع الا ان اقول انني قلق بشكل كبير بشان الوضع الحالي"، مضيفا انه اجرى محادثات كذلك مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق من الخميس.

و يدرس الاتحاد الاوروبي امكانية ارسال بعثة تضم "مئات المراقبين" الدوليين الى اوكرانيا "في اسرع وقت" خارج اطار منظمة الامن والتعاون في اوروبا، كما افاد مصدر اوروبي الخميس.

وتتمثل الفكرة في التاكيد "لبقية العالم ولدول اخرى مجاورة لاوكرانيا ان اي اقلية ليست قيد الملاحقة اليوم وانه لا عمليات مطاردة في اوكرانيا كما شهدنا في عدد من المقالات والتصريحات السياسية"، بحسب هذا المصدر.

واضاف المصدر ذاته "هناك ضرورة لنشر بعثة مراقبين دوليين" في اوكرانيا "في اسرع وقت"، وقال ان ان هذه المسالة يجب ان يبحثها القادة الاوروبيون المجتمعون في قمة.

وقال المصدر ايضا "نحاول القيام بذلك تحت غطاء منظمة الامن والتعاون في اوروبا" وانما "مع صعوبة وهي ان روسيا بصفتها عضوا في منظمة الامن والتعاون في اوروبا، تطرح حقها في النقض او شروطا تؤدي الى تشويه هذه البعثة تماما".

واوضح "اذا لم نتوصل الى القيام بذلك مع منظمة الامن والتعاون في اوروبا، فان الفكرة هي تشكيل بعثة تحت غطاء الاتحاد الاوروبي من مئات الاشخاص في كل مكان في اوكرانيا لنثبت ان الوضع الميداني لا يشرع تدخلا عسكريا من اي كان او ضم هذه المنطقة او تلك".

وستبحث هذه المسالة بين القادة ال28 المجتمعين في اطار قمة مخصصة في قسم كبير منها للازمة الاوكرانية وللعقوبات التي ستفرض على موسكو.

التعليقات 0