ميركل تحذر موسكو من عواقب خطيرة على الامد البعيد بشان اوكرانيا

Read this story in English W460

حذرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الخميس روسيا من العواقب الخطيرة التي قد تترتب على موسكو على الامد البعيد ان واصلت تحركها في اوكرانيا وذلك في تصريح امام البرلمان.

وقالت ميركل امام مجلس النواب "ان استمرت روسيا على نفس الطريق التي تسلكها خلال الاسابيع الاخيرة فذلك لن يكون كارثة على اوكرانيا فحسب (...) بل سيلحق الضرر خصوصا وبشكل كبير بروسيا، انني مقتنعة بذلك، أكان اقتصاديا ام سياسيا".

ودعت ميركل التي عاشت حتى ما بعد سن الثلاثين في جمهورية المانيا الديمقراطية الشيوعية، الى تسوية النزاعات في اوروبا "بمبادئ القرن الحادي والعشرين" وليس بانتهاج مبادئ القرنين التاسع عشر والعشرين التي دفعت بالقارة الى الحربين العالميتين الاولى والثانية ثم الحرب الباردة.

وبعد ان استبعدت تدخلا عسكريا لتسوية الازمة الاوكرانية دعت ميركل وسط التصفيق الى حل سياسي ودبلوماسي وتشكيل مجموعة اتصال تدعو بالحاح الى تشكيلها منذ عشرة ايام.

وتقيم المستشارة الالمانية التي تتكلم الروسية بطلاقة علاقات معقدة مع الرئيس فلاديمير بوتين الذي كان مسؤولا في جهاز الكاي جي بي في المانيا الشرقية سابقا ويتكلم الالمانية.

وفي هذا السياق، صادق البرلمان الاوكراني الخميس على انشاء قوة من الحرس الوطني قد تضم 60 الف عنصر، فيما تخشى السلطات الجديدة من عمليات تسلل للجيش الروسي في شرق البلاد.

وتمت المصادقة على مشروع القانون بغالبية 262 نائبا حاضرا بدون اي صوت ضد.

وقالت السلطات الاوكرانية ان هذا الجهاز التابع لوزارة الداخلية سيكون مؤلفا من متطوعين من "مجموعات الدفاع الذاتي" التي تشكلت في الميدان، ساحة الاستقلال في كييف التي كانت المعقل الرئيسي للمعارضة ضد نظام الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتش.

وسيكلف الحرس الوطني خصوصا الامن الداخلي والحدود ومكافحة الارهاب.

وسيكون الحرس الوطني تابعا لسلطة وزارة الداخلية ويمكن ان يقدم دعما للقوات المسلحة الاوكرانية البالغ عديدها 130 الفا. وتملك روسيا في المقابل جيشا من 845 الف عنصر.

والاربعاء اعلن امين مجلس الامن القومي والدفاع اندريي باروبيي ان تشكل الحرس الوطني "رد على التحديات التي تواجهها اوكرانيا"، في اشارة الى دخول القوات الروسية الى القرم شبه الجزيرة في جنوب البلاد والتي باتت على وشك الالتحاق بروسيا.

وتقدم قرابة 40 الف متطوع مؤخرا الى مراكز التجنيد التابعة للجيش وسيلتحق نصفهم بالحرس الوطني، بحسب باروبيي على ان يبدا تدريبهم الخميس.

وخلافا للقيادي الروسي الذي يرى في انهيار الاتحاد السوفياتي كارثة، بدأت ميركل مع انهيار جدار برلين مسارها السياسي الذي اوصلها الى منصب المستشارة.

وقبل ايام من الاستفتاء المقرر في القرم حول الحاق شبه الجزيرة بروسيا، دعا رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك لدى اجتماعه مع الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء في البيت الابيض، الرئيس الروسي الى الحوار قبل ان يلقي خطابا الخميس امام الامم المتحدة.

التعليقات 4
Missing sergio 14:29 ,2014 آذار 13

FYI Russia will go back to his communist age & will start internal unrests.

Thumb mckinl 14:55 ,2014 آذار 13

A new 60,000 man force? Sounds to me like the assemblage of a neofascist army that will be used by the Svoboda and Sector Right parties to take control of the Ukraine. Svoboda and Sector Right already control the army, police, judiciary and prosecutions. An army would give them complete control.

Thumb ado.australia 17:15 ,2014 آذار 13

Russia has warned for the past 10 years that Georgia and Ukraine are their red line. NATO and EU expansion and encouragement of protests against Russian allied policies have resulted in 2 failed "revolutions". Each time, when elections were held, the overwhelming winners were pro russian parties. In the latest protests, the democratically elected president and leader of the largest political party in Ukraine was unconstitutionally removed and replace by a government that represents less than 20% of the Ukrainian vote. The new defence minister is a neo nazi that hates communists and wears a "88" token on his neck that represents the 8th letter of the alphabet... HH, "Heil Hitler"!

The 1st thing they did in the new parliament was to ban the russian language in Ukraine. The defence minister threatened that Ukraine could reproduce a nuclear bomb in 3 - 6 months! The same people have constantly voted against the renewal of the Russian lease of the black sea fleet base in Crimea.

Thumb ado.australia 17:16 ,2014 آذار 13

Now they cry foul when the Russian Bear that they have been poking, has awoken, angry and aggressive? Crimea is Russian! It has been for hundreds of years. The Russian black sea fleet has been anchored their since the 1780s. As old as British Australia! Crimea was gifted to Ukraine soviet republic by Khrushchev in the 60s for their support for his premiership. All they are doing is taking back what is theirs from an ungrateful and disrespectful bunch of anarchist which have taken over Ukraine unconstitutionally!

Imagine in the US, the right wing extremist "tea party" taking over the presidency and congress and expelling the republican and democratic parties... even though they rep[resent less than 10% of the popular vote!

Yalla Russia! Good luck and Godspeed!