أوباما يحذر بوتين من ضم القرم لروسيا مهددا بـ"دفع الثمن" قبل لقاء مرتقب بين كيري ولافروف

Read this story in English W460

حذر الرئيس الأميركي باراك اوباما مجددا نظيره الروسي فلاديمير بوتين بشان الوضع في اوكرانيا الاربعاء، مهددا اياه بدفع "الثمن" اذا لم يعدل عن ضم القرم الى روسيا.

ولدى استقباله رئيس وزراء اوكرانيا ارسيني ياتسينيوك في البيت الابيض، كرر الرئيس الاميركي القول ان تدخل موسكو في القرم ينتهك القانون الدولي وان واشنطن تدعم وحدة اراضي اوكرانيا، بينما اكد ياتسينيوك ان كييف لن "تستسلم ابدا".

وبعدما ذكر بان واشنطن لن تعترف بنتائج التصويت اعرب الرئيس الاميركي عن الامل في "ان يعاد التفكير، بفضل الجهود الدبلوماسية في الايام المقبلة، بالعملية المقررة" في القرم.

من جهته قال ياتسينيوك "انا واثق بان اوكرانيا ستوقع الاسبوع المقبل الجانب السياسي من اتفاق الشراكة، وستجتاز بذلك مرحلة مهمة ومتينة في مشروع انضمام اوكرانيا الى الاتحاد الاوروبي".

في المقابل، أعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاربعاء في زيارة الى وارسو عن امكان توقيع الشق السياسي في اتفاق الشراكة بين اوكرانيا والاتحاد الاوروبي في الاسبوع المقبل.

وصرحت ميركل في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك "لقد قررنا توقيع الشق السياسي من اتفاق الشراكة في اسرع وقت ممكن، على الارجح في اثناء قمة الاتحاد الاوروبي المقبلة" المقررة في بروكسل في 20 و21 اذار.

وكرر المسؤولان التاكيد على استعداد الاتحاد الاوروبي الى الانتقال اعتبارا من الاثنين الى "مرحلة العقوبات الثانية" على روسيا، ان واصلت موسكو رفض التحاور مع كييف في اطار "مجموعة اتصال" روسية-اوكرانية.

ويتوقع ان تشمل هذه العقوبات تجميد اموال ومنع تاشيرات السفر عن شخصيات روسية واوكرانية تعتبر مسؤولة عن الازمة.

وأعلنت ميركل وتاسك مبادرة مشتركة لمساعدة اوكرانيا.

وقال تاسك: "قررنا انشاء مجموعة المانية بولندية وربما ايضا بمشاركة ممثلين عن فرنسا، مهمتها مساعدة اوكرانيا على حسن ادارة المساعدة المالية (الدولية) واعادة تركيب نظامها المالي وربما المصرفي بحسب ما ترغب كييف".

واضاف: "نحن مستعدون لذلك منذ الان".

ولفت تاسك الى ان "مساعدة فعلية للدولة الاوكرانية ينبغي ان تترافق مع ضغط دولي يسمح بانقاذ اوكرانيا من تفكك ومنع انهيار الدولة الاوكرانية".

من جهته، أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاربعاء أنه سيلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف في لندن الجمعة ليبحثا مرة جديدة خطة للخروج من الأزمة الأوكرانية.

وقال كيري أمام مشرعين في البرلمان أنه بطلب من الرئيس باراك أوباما سيغادر واشنطن مساء الخميس للاجتماع مع لافروف في اليوم التالي في العاصمة البريطانية في لقاء هو الخامس بينهما حول الأزمة الأوكرانية.

وأوضح كيري "سنعرض خيارات عدة على لافروف ومن خلاله على الرئيس (فلاديمير) بوتين، أملا في أن نصل إلى طريقة للتقدم".

وحذر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاربعاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين من ان ضم القرم الى روسيا سيكون "غير مقبول" كما جاء في بيان للرئاسة.

وذكر البيان ان هولاند دعا الرئيس بوتين اثناء محادثة هاتفية الى "بذل كل ما بوسعه لتجنب ضم القرم الى روسيا، الذي سيكون غير مقبول بنظر المجتمع الدولي".

واكد هولاند ايضا انه "لا يزال هناك متسع من الوقت لتجنب تصعيد لا طائل منه وخطر".

وذكر الرئيس الفرنسي نظيره الروسي بالثوابت ل"الخروج من الازمة": وهي احترام "سيادة ووحدة وسلامة اراضي اوكرانيا" وسحب القوات المنتشرة وتنظيم الانتخابات الرئاسية في 25 ايار المقبل واعتماد دستور جديد يكفل خصوصا الاحترام الكامل لحقوق المجموعة الناطقة بالروسية وينص على لامركزية حقيقية من اجل مصلحة كامل المناطق الاوكرانية.

التعليقات 1
Default-user-icon Woudly Ghortanzo (ضيف) 02:07 ,2014 آذار 13

Obama asks Putin... Vows 'costs'... West warns Russia... Crimea 'annexation'... Sweet dreams baby. Next winter is going to be freezing!!!