جعجع: موقف لبنان "الشنيع جدا" بمجلس الامن يضعه خارج المجموعة الدولية

Read this story in English W460

أكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع "أننا كمواطنين لبنانيين لم نفتخر بموقف لبنان في مجلس الأمن حين نأى بنفسه عن قرار ادانة سوريا".

وقال: "إن موقف الحكومة كان فخريا من الناحية الأخلاقية والمبدئية"، معتبرا أن "من الناحية السياسية عندما نرى أن 14 دولة من أصل 15 صوتوا الى جانب القرار هذا يعني أن هناك شوازا في لبنان، خصوصا إذا أخذنا بعين الاعتبار الدول كروسيا، البرازيل، الصين، الهند، جنوب اقريقيا وغيرها من والايديولوجيات المختلفة".

وسأل جعجع في حديث لصوت لبنان 93.3 FM: "ما مصلحة لبنان وأين هي هذه المصلحة عندما ينأى بنفسه عن التصويت، مشددا على أن " هذا الموقف يضع لبنان خارج المجموعة الدولية.

وأضاف: "هذه الخطوة أظهرت لبنان كجرم صغير في فلك النظام السوري"، واصفاً خطوة الحكومة بـ"الشنيعة جدا".

وعن خصوصية العلاقة بين لبنان وسوريا، أشار جعجع الى أن "ما حصل في مجلس الأمن لا يدخل في اطار التدخل في شؤون سوريا الداخلية، بل في اطار الدور الدولي للحد من الخروقات التي تحصل ضد الانسانية وضد مبادئ الأمم المتحدة، وتهدد أمن الدول المجاورة لسوريا".

وعن التظاهرة التي حصلت أمام السفارة السورية مساء الثلاثاء الماضي في شارع الحمرا، رأى جعجع "أننا نشهد تظاهرات مؤيدة ومعارضة في عدد من البلدان كتركيا، موضحا أن " في لبنان حصل تعدٍ على متظاهرين سلميين مؤيدين للشعب السوري وسقط نتيجتها ستة جرحى ومنهم من لا يزال في المستشفيات، ولم نرَ أي تحرك للدولة عبر أجهزتها الامنية والقضائية".

وإذ لفت أن ما حصل "يُسجل نقطة ليست لصالح الحكومة الحالية"، طالب جعجع التحقيق في الحادث لأن هناك "هناك متظاهرون ضُربوا من قبل بعض "الشبيحة".

هذا، أكد ججعج في حديثه الى الإذاعة عينها ، "إننا مع الحوار، ولكن ما نسمعه وما جربناه خلال الاربع سنوات الماضية لا يُشجع على الاطلاق على معاودة الحوار"، مشيرا الى أن " الفريق الآخر ليس بهذا الوارد وهم يؤكدون أن سلاح حزب الله ليس على طاولة الحوار، علما ان البند الوحيد المتبقي هو سلاح حزب الله".

وتابع:"عندما يصبح الفريق الآخر جاهزا للحوار ولاسيما حول موضوع السلاح عندئذ نذهب الى الحوار، والا فكل ذلك تضييع وقت".

وأكد أن رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، "يحاول بكلّ الوسائل جمع فرقاء الصراع في لبنان، وبرأيه فمجرد اللقاء قد يحقق اختراقا ما في مكان، ما وقد يكسر شيئا ما أيضا وينطلق في نقطة معينة".

ورأى أن " سليمان يحاول ايجاد نقطة تقاطع لانطلاقة الحوار، ولكن لا شيء في المدى المنظور".

كما جزم جعجع أنهم في القوات اللبنانية وفي فريق الرابع عشر من آذار، "مع كل الجهود التي تبذل من قبل البطريرك الماروني مار بشارة الراعي على صعيد الحوار المسيحي-المسيحي في بكركي، لافتا في الوقت عينه، الى ان المشكلة تكمن في أن " بعض الاطراف يتكلمون شيئا ويتصرفون شيئا آخر".

وشرح أنه "عندما التزمنا بما قلناه وتعهدنا به من عدم التهجم على الآخرين خصوصا على المستويات الشخصية، هناك البعض للأسف إما لا يستطيع أن يضبط أعصابه أو لا يستطيع ضبط حاله، أو عن سابق تصور وتصميم يقوم بهذه التصرفات".

وقال:"وبالتالي لا أعرف اذا كانوا سيتركون البطريرك يلعب الدور الذي يلعبه بهكذا تصرفات"، مؤكدا أن "ما يلزمنا هو حد أدنى من الجدية من الاطراف المشاركة في الحوار، وانا أترك الأمر عند البطريرك وبكركي ولكن الى الآن لم أتبلغ شيئا عن اجتماع قريب".

الى ذلك، طمأن ججعج الى "الوضع الأمني في الوقت الحاضر"، داعيا الدولة الى السهر على الامن" قائلا: "ليس لدي أي مخاوف من انتكاسات أمنية ولكن حادث الحمرا يجعلني ارتاب بمكان ما من موقف السلطات الامنية والقضائية".

وتوجه جعجع الى اللبنانيين، داعيا إياهم الى "التمسك بالبلد على الرغم من الثمن الذي ندفعه جراء هذا التمسك".

وخلص، مشيرا الى أن " لا شيء يجعل المواطن اللبناني يفتخر بوجوده تحت سلطة هذه الحكومة".

التعليقات 13
Default-user-icon ALi (ضيف) 14:33 ,2011 آب 04

God Bless You Dr. Gagea.... you say it as it is!

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 15:00 ,2011 آب 04

hakim for president, he is the ROCK OF BILAD EL ARZ.

Missing future_vision 15:10 ,2011 آب 04

no comment you speak our voice

Thumb bipartisan 16:00 ,2011 آب 04

With all due respect Mr Geagea the problem is that you people of the so called remains of the 14th of March talk a lot and do nothing. Though i agree a lot with the cradles of your leaderships but the problem is that your actions are too pacifist compared with your volcanic speeches. Let me sort things out. 14th of march said so many times that it that long to stabilize security because state institutions were implanted with syrian collaborators which made the government helpless for quite some time. Now the intruders are back at the helm of power so we should expect things to be eruptive again and then be more eruptive if you people go back to power. PEOPLE WAKE UP. If all what you say is true Hezbollah is waging a military demographic political war against you so either put up or simply leave us alone to our fate because we do not have the luxury of living in Maarab with a Vast villa and beautifull cars, we are simple workers, and we endure to reach the paycheck day

Default-user-icon Bragio (ضيف) 16:15 ,2011 آب 04

The more often this Dr. Falso appears, the more we realize that he has nothing to say and that there is nothing that he says that even he understands. Thank you cheikh Saad for inflating a dead political corpse with fart.

Thumb ithinkthere14iam 17:01 ,2011 آب 04

Always spot on samir

Default-user-icon Secretariat (ضيف) 19:19 ,2011 آب 04

Amoung all the Lebanese Leaders, this guy is the only one that really gets my RESPECT. He is always with the same Lebanese ideologies. Not like others, BROWN NOSES

Thumb mrbrain 22:15 ,2011 آب 04

Dr green Thumb have many phony supporters...as usual blind fanatics...

Default-user-icon Muhamad (ضيف) 22:15 ,2011 آب 04

Geagea crimes in Amchite and christian areas is equal with alqaeda against musloms. Basicly he is just like Aoun, Hassona hezboshaitan and Jumblat.
War criminals escaped justice.

Default-user-icon Muhamad (ضيف) 00:22 ,2011 آب 05

Lebanon position is very neutral, Lebanese have suffered from Syrian regime for almost thirty years and the world was watching, enjoying the Lebanese investors escaped abroad. Why Lebanon has to be the front line and the stage for their historical ignorance. Yes the Syrian regime is bad, just like the corrupted Zionist regime and no one did anything about it.

Default-user-icon Meghwar (ضيف) 03:06 ,2011 آب 05

You say the truth, but let's get down to business, Again it's time to arm to stay alive and defend our freedom from the party of satan, HA will defend the south and you can defend the north from the Syrian/Iranian, when it's time for the Army to take control then everyone will lay down their weapons.

Thumb ithinkthere14iam 07:29 ,2011 آب 05

Leb4all don't contradict urself, Iran and syria are still intl community:) well, the anti progress intl community :)

Default-user-icon Roubio (ضيف) 21:41 ,2011 آب 05

Could use the bald spot on his void and messed up skull as portable and light mirror.