برلين لا تزال تؤمن بحل سياسي للازمة الاوكرانية

Read this story in English W460

اعتبر وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير ان التوصل الى حل سياسي للازمة الخطيرة التي تشهدها اوكرانيا لا يزال ممكنا، وذلك رغم رفض المعارضة التنازلات التي قدمها الرئيس فيكتور يانوكوفيتش.

وقال الوزير في بيان "انا مقتنع بان الفرص الاخيرة لحل سياسي لم يتم استنفادها رغم ان الوضع بالغ الصعوبة، وينبغي السعي اليها".

واضاف "اعتقد انه لا يمكن ان نقدم سوى نصيحة واحدة من هنا: ان الطريق الذي يؤدي الى مستقبل تختاره اوكرانيا بنفسها لا يمر بالتاكيد بالعنف، مهما كان القائمون به".

والسبت، عرض يانوكوفيتش على ارسيني ياتسينيوك ان يكون رئيسا للوزراء وعلى فيتالي كليتشكو ان يكون نائبا لرئيس الوزراء، لكن الزعيمين المعارضين رفضا هذا العرض، حتى ان كليتشكو وصفه بانه "عرض مسموم" يهدف الى احداث انقسام في صفوف المعارضين وفق ما نقلت عنه صحيفة بيلد الالمانية الاحد.

ويطالب معارضو الرئيس الاوكراني بالدعوة الى انتخابات رئاسية هذا العام وليس العام 2015 كما هو مقرر، وبالعودة الى دستور العام 2004 الذي تم تبنيه بعد الثورة البرتقالية.

وفي بيانه، لفت شتاينماير الى ان البرلمان الاوكراني سيلتئم الثلاثاء وهي "فرصة للسلطة لاظهار جديتها في اقتراحاتها للمعارضة".

ودعا خصوصا الى الغاء "او على الاقل تعديل" القوانين التي تحد من حقوق المعارضين وتنص على تشديد العقوبات بحق المعارضين والتي اقرت الاسبوع الفائت.

وتزور وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون كييف الخميس والجمعة. والثلاثاء، تعقد قمة الاتحاد الاوروبي وروسيا التي يطغى عليها توتر بين الجانبين على خلفية الازمة الاوكرانية.

التعليقات 1
Thumb chrisrushlau 18:45 ,2014 كانون الثاني 26

I believe the term he used for Germany's role in this crisis was "Blitzkrieg".