اوباما يطمئن ميركل بشان عمليات التجسس

Read this story in English W460

طمأن الرئيس الاميركي باراك اوباما المستشارة الالمانية انجيلا ميركل بانه "ليس عليها ان تقلق" على سرية اتصالات الالمان "طالما بقي رئيسا للولايات المتحدة"، وذلك في مقابلة مع قناة المانية السبت.

وقال اوباما في المقابلة مع القناة الالمانية العامة زاد دي اف من المقرر بثها بداية من الساعة 21,45 تغ السبت بعد ان بثت القناة مقاطع منها، "طالما بقيت رئيسا للولايات المتحدة ليس على المستشارة الالمانية ان تقلق" من تجسس على الاتصالات.

واضاف اوباما ان البلدين يرتبطان ب "بعلاقة صداقة وثقة".

وقال "لست بحاجة ولا ارغب في الاساءة الى هذه العلاقة من خلال الية مراقبة تؤثر على (علاقة) التواصل والثقة القائمة بيننا".

وتاتي المقابلة مع التلفزيون الالماني بعد الاعلان عن نيته الحد من سلطات الوكالة الوطنية الاميركية للمخابرات التي اشتبه في قيامها بالتجسس على قادة اجانب بينهم ميركل عبر التنصت على هاتفها الجوال.

واستقبل هذا الاعلان بردود مختلفة في المانيا. واشاد المتحدث باسم ميركل الجمعة "بانه سيتم في المستقبل احترام اكبر للمعطيات وحقوق الافراد، خصوصا المواطنين الاجانب".

لكن ردود الفعل السبت كانت اكثر انتقادا.

واعتبر رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الالماني نوربرت روتغن القادم من حزب ميركل المحافظ ان اعلان اوباما هو اعلان "تقني" ولا يستجيب "للاسف للمشكلة الحقيقية" مشيرا عبر صحيفة تاغشبيغل الى "اختلافات عبر الاطلسي" فيما يتعاق بالنظرة الى الحرية والامن.

وراى وزير العدل الاشتراكي الديمقراطي هيكو ماس في مشاريع الرئيس الاميركي "خطوة اولى". وقال لصحيفة بيلد ام سونتاغ التي تصدر الاحد ان ثقة المانيا في شريكها الاميركي لن تعود الا "حين نوقع اتفاقا يحمي بشكل قانوني ملزم بيانات المواطنين كافة".

التعليقات 0