بيريز يدعو الأسد للرحيل: إنتصار شعوب الشرق يسهل السلام بين اسرائيل وسوريا

Read this story in English W460

أبدى الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز اعتقاده أنه" ينبغي على الرئيس السوري بشار الأسد أن يرحل في اقرب وقت ممكن بعد أن قتل نحو ألفين من ابناء شعبه المدنيين العزل وزج بالسجن الاف الاخرين" مشيرا إلى أنه "إذا انتصرت الشعوب المعنية بالسلام في الشرق الأوسط فسيكون من الاسهل تحقيق السلام بين اسرائيل وسوريا ايضا".

وقال بيريز في رسالة خاصة الى العالم العربي والاسلامي بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك :"لا يمكن للرئيس السوري ان يصمد وينتصر على شعبه اذ ان الجنود السوريين باتوا غير مستعدين لاطلاق النار على ابناء شعبهم".

وإذ أشار إلى أنه مفعم "بالانفعال إزاء صمود المواطنين السوريين امام النظام الحاكم" أكد أن وقوفهم بوجه قوات النظام بشجاعة يستحق الاحترام".

وحول مسيرة السلام مع الفلسطينيين إعتبر أن "شهر أيلول يمكنه ان يتحول من شهر الخلافات والتهديدات الى شهر والحديث بالنسبة الى الطرفين".

وكامن قد قررت منظمة التحرير الفلسطينية مواصلة العمل من اجل الذهاب الى الامم المتحدة بما في ذلك الى مجلس الامن الدولي والجمعية العامة للامم المتحدة في أيلول للحصول على الاعتراف بدولة فلسطين على حدود العام 1967.

واضاف بيريز:"الفجوات بين موقفي الطرفين صغيرة للغاية ويمكن تحريك العملية السياسية قبل سبتمبر اذا تكاتفت القيادتان الاسرائيلية والفلسطينية" داعيا "من على هذا المنبر الطرفين الى العودة الى طاولة المفاوضات".

وتابع :"إنني على علم بوجود اتصالات تفاديا لتفجر الخلافات في سبتمبر ومن خلال قراءتي بامعان لاقوال الفلسطينيين ارى انهم يفضلون التوصل الى اتفاق بدل استمرار النزاع في اروقة الامم المتحدة".

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس عما اذا كان يعتمد في تصريحاته على اتفاقية "مفاجئة" كما حدث في اتفاقات اوسلو التي اطلقها مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس (ابو مازن) في 1993، قال بيريز "يوجد اتصالات مع الجانب الفلسطيني ولا يوجد مفاجآت".

التعليقات 2
Thumb Marc 19:09 ,2011 تموز 26

Purpose of this is that Assad would stay

Thumb benzona 04:35 ,2011 تموز 27

Very good initiative Mr President, but as they say in French : Vous voyez la paille dans l'oeil de votre voisin mais ne voyez pas la poutre dans le vôtre. In other words, Netanyahu is as dangerous as Assad and should be disposed of as well.