مبادرة فرنسية المانية لاجراء محادثات مع الولايات المتحدة حول التجسس

Read this story in English W460

اطلقت فرنسا والمانيا مبادرة لاجراء محادثات مع الولايات المتحدة قبل نهاية العام وذلك بعد الكشف عن التجسس الاميركي على اوروبا، حسب ما اعلن رئيس المجلس الاوروبي هيرمان فان رومبي.

وقال فان رومبي خلال مؤتمر صحافي في ختام اليوم الاول من القمة الاوروبية في بروكسل التي هيمنت عليها عمليات التجسس الاميركية على اوروبا والتي كشف عنها مؤخرا "لنا علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة وموقفنا هو ان الشراكة يجب ان تقوم على الاحترام المتبادل والثقة".

واضاف ان "فرنسا والمانيا تريدان اجراء اتصال ثنائي مع الولايات المتحدة من اجل التوصل الى تسوية قبل نهاية العام" حول نشاطات اجهزة المخابرات. ويجب ان يتوصلا الى "حل كي لا يتكرر ابدا هذا النوع من الحوادث".

وكانت برلين اعلنت الاربعاء ان هاتف المستشارة انغيلا ميركل تعرض للمراقبة من قبل المخابرات الاميركية.

وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند خلال مؤتمر صحافي منفرد "انها مسألة لن تتوقف لاننا نعلم انه سيصار الى كشف عمليات تجسسية اخرى". واضاف "من الملائم البدء فورا باجراءات".

وقال فان رومبي ايضا ان القادة الاوروبيين "اشاروا الى اي حد اصبحت المخابرات عنصرا حيويا في التصدي للارهاب. هذا الامر يطبق على العلاقات بين الدول الاوروبية وعلى العلاقات مع الولايات المتحدة". واوضح ان "اي فقدان للثقة من شأنه ان يضر بالتعاون في مجال المخابرات".

ومن ناحيته قال متحدث باسم المفوضية الاوروبية هو اوليفيه تايلي في تغريدة على تويتر ان الفكرة الاوروبية هي اذن "ايجاد قواعد مشتركة في مجال المخابرات".

واوضح فان رومبي ان فرنسا والمانيا قدمتا هذه المبادرة وان "مجمل الدول ال28 وافقت عليها" مشيرا الى انه بامكان دول اخرى ان "تنضم الى هذه المبادرة".

واوضح ان بريطانيا "موافقة" على هذا النص. واكد رئيس الحكومة الايطالية انريكو ليتا ان موقف رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون كان ايجابيا.

وذكر فان رومبي ان فريق عمل قد تشكل بين الاوروبيين والاميركيين للعمل على مسألة حماية المعطيات بعد ان كشف ادوارد سنودن تظام المراقبة الاميركي للانترنت.

واشار الرئيس الفرنسي الى انه سيتم تفعيل هذا الفريق.

وبالرغام من اتساع عمليات كشف التجسس الاميركي فان اي زعيم اوروبي لم يطلب تعليق الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة حول تبادل المعطيات المصرفية وكما كان طلب البرلمان الاوروبي وكذلك لم يطلب احد وقف المفاوضات حول التبادل الحر بين الكتلتين كما طالب زعيم الحزب الاشتراكي الديموقراطي الالماني سيغمر غابريال.

واكدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان هذا الامر لم يطرح ولكنها حذرت من احتمال وقف المفاوضات. وقالت "عندما تغادرون قاعدة ما يجب ان تكون لديكم فكرة عن كيفية الرجوع اليها".

التعليقات 1
Thumb king.of.kings 17:01 ,2013 تشرين الأول 25

estafaka al mared al europpy lol