بدء التصويت في اذربيجان لانتخاب الرئيس

Read this story in English W460

بدأ الناخبون في اذربيجان التصويت الاربعاء لانتخاب رئيسهم في اقتراع يرجح ان يفوز به الرئيس المنتهية ولايته الهام علييف بولاية رئاسية ثالثة من خمس سنوات بعد ان خلف والده في 2003.

وقد فتحت مراكز الاقتراع ابوابها في الساعة 3.00 بتوقيت غرينتش على ان تغلق في الساعة 14.00 ت غ.

ويتوقع اعلان النتائج الاولية بعيد اقفال صناديق الاقتراع بحسب اللجنة الانتخابية المركزية.

ويتنافس عشرة مرشحين لرئاسة هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في جنوب القوقاز.

ويبدو فوز الرئيس الهام علييف (51 عاما) مضمونا بحسب اخر استطلاعات الراي التي تشير الى حصوله على اكثر من 80% من نوايا التصويت، متقدما بشوط كبير على المرشحين التسعة الاخرين.

ويشرف اكثر من 58980 مراقبا من مئة بلد في العالم على سير عمليات الاقتراع الرئاسي في اذربيجان حيث دعي نحو خمسة ملايين ناخب للادلاء باصواتهم.

وقد خلف علييف والده في 2003 ثم اعيد انتخابه في 2008 لولاية ثانية من خمس سنوات. وفي 2009 حصل عبر استفتاء على رفع تحديد عدد الولايات الرئاسية المتتالية بولايتين فقط.

وقبله حكم والده حيدر علييف العميل السابق في اجهزة استخبارات الاتحاد السوفياتي (كي جي بي) والعضو في المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوفياتي، اذربيجان بلا منازع من 1969 الى 2003.

وقد نددت المعارضة الاذربيجانية بحملة قمع مع دنو الاقتراع وبعمليات توقيف واصدار قوانين لكم افواه المنتقدين للسلطات حتى على الانترنت.

وتتهم المنظمات المدافعة عن حقوق الانسان بانتظام نظام علييف باضطهاد الصحافيين وسجن المعارضين في هذا البلد الغني بالمحروقات والواقع على ضفاف بحر قزوين.

التعليقات 0